أخبار اليمن

يوم دموي في إب.. مقتل 6 أشخاص في جرائم قتل وتصفيات وسط انفلات أمني متصاعد

شهدت محافظة إب، الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، يومًا داميًا قُتل فيه ستة مواطنين في جرائم قتل وتصفيات متفرقة هزّت عدة مديريات، وسط تصاعد غير مسبوق لحالة الانفلات الأمني وارتفاع معدلات الجريمة.

وقالت مصادر محلية وأمنية إن مديرية حبيش شهدت جريمة مروعة، بعدما أقدم مسلح يُدعى محمد عبدالرقيب المنيعي على قتل عمه أحمد محمد قاسم المنيعي بإطلاق النار عليه في الخط العام بمنطقة “نقيل العقاب”، على خلفية خلافات أسرية.

وأضافت المصادر أن الجاني نفسه أطلق النار لاحقًا على المواطن عبدالله شعلان، عقب مشادة كلامية نشبت بينهما إثر تدخل الأخير واستنكاره للجريمة الأولى، ما أدى إلى مقتله على الفور، قبل أن يفر الجاني دون أي تحرك أمني.

وفي مديرية العدين، غرب المحافظة، قُتل المواطن وديع علي صالح مشجع برصاص المدعو صادق علي الشهاري، إثر خلاف شخصي بينهما، في حادثة جديدة تعكس اتساع دائرة العنف وفوضى السلاح.

وفي جريمة أخرى، شهد خط “ميتم” شرق مدينة إب حادثة دهس وصفت بـ”المتعمدة”، أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص من أبناء مديرية جبلة، بينهم الأب رضوان العفيف ونجله الطفل محمد، إضافة إلى شخص ثالث كان برفقتهما على متن دراجة نارية.

وبحسب المصادر، قامت سيارة نوع “هايلوكس” بملاحقة الدراجة النارية وصدمها بشكل مباشر، ما أدى إلى وفاة الضحايا على الفور، في واقعة أثارت صدمة واسعة بين الأهالي.

ويرى مراقبون أن محافظة إب تحولت خلال السنوات الأخيرة إلى واحدة من أكثر المحافظات اليمنية تسجيلًا لجرائم القتل والانتهاكات، في ظل اتهامات لمليشيا الحوثي بتغذية النزاعات المحلية، وتعطيل مؤسسات القضاء، والتساهل مع انتشار السلاح وحماية الجناة، ما فاقم من حالة الفوضى وانعدام الأمن في المحافظة.